البنوك العاملة فى الدولة تطالب العملاء بالحذر أثناء التعامل عبر المنصات الإلكترونية وعدم إعطاء أى بيانات سرية بدون تحرى المصداقية

أكتوبر 06, 2021 N 0 تعليقات

بنك قطر المركزى

قامت مجموعة من البنوك والمصارف الإسلامية العاملة في الدولة طوال ليلة أول أمس وأمس، بتجديد دعوتها عبر الرسائل النصية والفيديوهات التوعوية عبر منصاتها الإلكترونية إلى مختلف العملاء من مختلف الفئات والشرائح المجتمعية إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند القيام بمعاملاتهم المالية التجارية، فيما يتعلق بتنفيذ مشترياتهم عبر بعض المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، حيث شددت تلك البنوك والمصارف الإسلامية على مجموعة من النصائح الأساسية التي لابد من اتخاذها قبل تنفيذ أي عملية للمدفوعات عبر شبكة الإنترنت. وجاءت هذه الدعوة في أعقاب ما سجل من أعطال طالت العديد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي العالمية.

وقد تضمنت تلك التعليمات والتوصيات المعلنة على عدد من النقاط منها أن يكون استخدام شبكة الإنترنت التي يتم من خلالها تنفيذ المعاملات خاصة، وليس عمومية أو في مكان عمومي، بالإضافة إلى التحري في مدى سلامة الموقع الإلكتروني لتنفيذ تلك المشتريات والتحري في البيانات المعلنة على المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى الشراء من المواقع الموثوق بها والتي توفر أعلى معايير السلامة ولا تطلب بعض البيانات الخاصة كأرقام الحسابات المصرفية أو بعض البيانات الأخرى كالرصيد البنكي أو رقم البطاقة الشخصية أو كلمات السر الخاصة بالعميل، بالإضافة إلى عدم الانسياق وراء بعض الرسائل التجارية الترويجية التي يتم تناقلها عبر وسائط ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة إلا بعد التحري في مدى صدقية تلك العروض واستنادها إلى محلات ومجموعات تجارية حقيقية قائمة الذات. كما شددت تلك التوصيات على ضرورة التواصل مع خدمة العملاء في حال تسجيلهم لأي حالات فقدان للبطاقات البنكية أو الأرقام السرية أو في حال شكهم في أي اتصال أو رسالة إلكترونية قد يتلقونه يطالبهم بتقديم بيانات خاصة أو سرية تتعلق بحساباتهم المالية والمصرفية. 

يأتى ذلك بعد أن شهدت مواقع التواصل اإجتماعى عدد من حوادث النصب من خلال رسائل تطالب المواطنين ببعض البيانات والأرقام السرية وأرقام الحسابات والتى أدت الى خصم مبالغ مالية من أرصدة العملاء بدون وجه حق.

0 Comments: